بلال بن رباح الحبشي المؤذن
أمه:حمامه (الإصابة /1/110)
كنيته:أبو عبد الكريم وقيل أبو عبد الرحمن وقيل أبو عمر
إسلامه:اسلم مبكرا مع النبي صلي الله عليه وسلم وأظهر إسلامه مع أول من أظهر إسلامه
صبره علي الإسلام: أما النبي صلى الله عليه وسلم منعه الله بعمه أبو طالب وأما أبو بكر فقد منعه الله بقومه أما بلال وصهيب وعمار وسميه والمقداد فأخذهم المشركون و فألبسوهم أدرع الحديد فصهروهم في الشمس فما منهم إنسان إلا وقد أتاهم علي ما أرادوا إلا بلال فإنه هانت عليه نفسه في الله (الاستيعاب/1/54)
- كان شحيحا على دين وكان يعذب في الله وكان موالي بلال يضجعونه علي بطنه ويعصرونه ويقولون دينك اللات والعزى فيقول ربي الله أحد أحد .
- كان من المستضعفين من المؤمنين وكان يعذبُ حين أسلم ليرجع عن دينه فما أعطاهم قط كلمة مما يريدون وكان الذي يعذبه أمية ابن خلف (الطبقات/3/232)
- كان بلال إذا اشتدوا عليه في العذاب قال أحد أحد فيقولون له قل كما نقول فيقول إن لساني لا يحسنه (الطبقات/3/232)
- كان من السابقين في الإسلام وممن يعذب فيصبر علي العذاب وكان أبوجهل يبطحه علي وجهه في الشمس ويضع الرحا عليه حتي تصهره الشمس ويقال اكفر برب محمد فيقول أحد أحد (أسد الغابة /1/129)
- أما بلال فهانت عليه نفسه في الله عزوجل وهان علي قومه فأخذوه فكتفوه ثم جعلوا في عنقه حبلا من ليف فدفعوه إلي صبيانهم فجعلوا يلعبون به بين أخشبي مكة فإذا ملوه تركوه (أسد الغابة/1/131)
- كان أمية بن خلف يخرجه إذا حميت الظهيرة فيطرحه علي ظهره في بطحاء مكة ثم يأمر بالصخرة العظيمة فتوضع علي صدره ثم يقول :لا والله لا تزال هكذا حتى تموت أو تكفر بمحمد (صلي الله عليه وسلم).تعبد اللات والعزى؟ فيقول وهو في ذلك أحد أحد (البداية والنهاية/3/74)
جهاده: هاجر حين هاجر الناس وشهد بدرا وأحد وما بعدهما من المشاهد (البداية والنهاية/5/355)
- لما مات النبي (صلي الله عليه وسلم)وقعد أبوبكرعلي المنبر يوم الجمعة قال له بلال : أعتقني لوجه الله أو لنفسك؟.قال أبوبكر:لله.قال فأذن لي حتي أغزو في سبيل الله فأذن له فذهب الي الشام فمات هناك (تاريخ الإسلام1/399)
- كان بلال مولي لبني جمح وأمية ابن خلف يعذبه ويتابع عليه العذاب فقدر الله سبحانه وتعالى ان بلالا قتله ببدر (أسدالغابة1/129)
· آخي النبي بنه وبين عبيدة بن الحارث بن المطلب وقيل آخي بينه وبين رويحة الخثعمي (الإستيعاب1/54)
· قال النبي صلي الله عليه وسلم :بم سبقتني إلي الجنة؟مادخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي (سيرأعلام النبلاء1/348)
· كان عمر يقول :أبوبكر سيدنا وأعتق سيدنا (سير1/349)
· كان أول من أذن للنبي (سير1/249)
· اشتراه أبوبكر بأربعين أوقية قأعتقه فقالوا:لوأبي إلا أوقية لبعناه.فقال وأقسم بالله لو أبيتم إلا بكذا وكذا-بشئ كثير-لاشتريته (سير1/352)
· أقبل بلال وأخوه إلي قوم من خولان فقالوا:إنا قد أتيناكم خاطبين وقد كنا كافرين فهدانا الله ومملوكين فأعتقنا الله وفقيرين فأغنانا الله فإن تزوجونا فالحمدلله وإن تردونا فلا حول ولا قوة إلا بالله فزوجوهما (سير1/358)
· لما قدم عمر إلي الشام أذن له مرة واحدة فلم ير باكيا أكثر من ذلك اليوم(أسدالغابة1/130)
صفته: كان رجلا طوالا آدم شديد الأدمه نحيفا طوالا أجنأ له شعر كثير خفيف العارضين به شمط كثير لا يغير(الطبقات الكبري 3/239)
· كان يحمل العنزة بين يدي رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم العيد والاستسقاء (الطبقات الكبري3/235)
علمه: جاء عنه أربعةوأربعون حديثا منها في الصحيحين اربعة المتفق عليه واحد وانفرد البخاري بحديثين ومسلم بحديث موقوف (سير1/360)
· حدث عنه من الصحابة أبو بكر وعمر بن الخطاب وأسامةبن زيدوعبدالله بن عمروالبراء بن عازب وغيرهم وكبار تابعي الشام والكوفة (الإستيعاب1/55)
· له أخ اسمه خالد وله أخت اسمها غفيره ولم يعقب بلال(أسدالغابة1/131)
وفاته:توفي بدمشق سنة عشرين ودفن عند الباب الصغير في مقبرة دمشق وهوابن بضع وستين سنه(الطبقات الكبري3/238)
· وقيل أنه مات بداريا بمقبرة حولان (سير1/360)
· لما احتضر بلال قال:غدا نلقي الأحبة محمدا وحزبه.فقالت امرأته : واويلاه .فقال:وافرحاه (سير1/359)
· كان رضي الله عنه ترب أبي بكر (الإستيعاب1/55)
أمه:حمامه (الإصابة /1/110)
كنيته:أبو عبد الكريم وقيل أبو عبد الرحمن وقيل أبو عمر
إسلامه:اسلم مبكرا مع النبي صلي الله عليه وسلم وأظهر إسلامه مع أول من أظهر إسلامه
صبره علي الإسلام: أما النبي صلى الله عليه وسلم منعه الله بعمه أبو طالب وأما أبو بكر فقد منعه الله بقومه أما بلال وصهيب وعمار وسميه والمقداد فأخذهم المشركون و فألبسوهم أدرع الحديد فصهروهم في الشمس فما منهم إنسان إلا وقد أتاهم علي ما أرادوا إلا بلال فإنه هانت عليه نفسه في الله (الاستيعاب/1/54)
- كان شحيحا على دين وكان يعذب في الله وكان موالي بلال يضجعونه علي بطنه ويعصرونه ويقولون دينك اللات والعزى فيقول ربي الله أحد أحد .
- كان من المستضعفين من المؤمنين وكان يعذبُ حين أسلم ليرجع عن دينه فما أعطاهم قط كلمة مما يريدون وكان الذي يعذبه أمية ابن خلف (الطبقات/3/232)
- كان بلال إذا اشتدوا عليه في العذاب قال أحد أحد فيقولون له قل كما نقول فيقول إن لساني لا يحسنه (الطبقات/3/232)
- كان من السابقين في الإسلام وممن يعذب فيصبر علي العذاب وكان أبوجهل يبطحه علي وجهه في الشمس ويضع الرحا عليه حتي تصهره الشمس ويقال اكفر برب محمد فيقول أحد أحد (أسد الغابة /1/129)
- أما بلال فهانت عليه نفسه في الله عزوجل وهان علي قومه فأخذوه فكتفوه ثم جعلوا في عنقه حبلا من ليف فدفعوه إلي صبيانهم فجعلوا يلعبون به بين أخشبي مكة فإذا ملوه تركوه (أسد الغابة/1/131)
- كان أمية بن خلف يخرجه إذا حميت الظهيرة فيطرحه علي ظهره في بطحاء مكة ثم يأمر بالصخرة العظيمة فتوضع علي صدره ثم يقول :لا والله لا تزال هكذا حتى تموت أو تكفر بمحمد (صلي الله عليه وسلم).تعبد اللات والعزى؟ فيقول وهو في ذلك أحد أحد (البداية والنهاية/3/74)
جهاده: هاجر حين هاجر الناس وشهد بدرا وأحد وما بعدهما من المشاهد (البداية والنهاية/5/355)
- لما مات النبي (صلي الله عليه وسلم)وقعد أبوبكرعلي المنبر يوم الجمعة قال له بلال : أعتقني لوجه الله أو لنفسك؟.قال أبوبكر:لله.قال فأذن لي حتي أغزو في سبيل الله فأذن له فذهب الي الشام فمات هناك (تاريخ الإسلام1/399)
- كان بلال مولي لبني جمح وأمية ابن خلف يعذبه ويتابع عليه العذاب فقدر الله سبحانه وتعالى ان بلالا قتله ببدر (أسدالغابة1/129)
· آخي النبي بنه وبين عبيدة بن الحارث بن المطلب وقيل آخي بينه وبين رويحة الخثعمي (الإستيعاب1/54)
· قال النبي صلي الله عليه وسلم :بم سبقتني إلي الجنة؟مادخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي (سيرأعلام النبلاء1/348)
· كان عمر يقول :أبوبكر سيدنا وأعتق سيدنا (سير1/349)
· كان أول من أذن للنبي (سير1/249)
· اشتراه أبوبكر بأربعين أوقية قأعتقه فقالوا:لوأبي إلا أوقية لبعناه.فقال وأقسم بالله لو أبيتم إلا بكذا وكذا-بشئ كثير-لاشتريته (سير1/352)
· أقبل بلال وأخوه إلي قوم من خولان فقالوا:إنا قد أتيناكم خاطبين وقد كنا كافرين فهدانا الله ومملوكين فأعتقنا الله وفقيرين فأغنانا الله فإن تزوجونا فالحمدلله وإن تردونا فلا حول ولا قوة إلا بالله فزوجوهما (سير1/358)
· لما قدم عمر إلي الشام أذن له مرة واحدة فلم ير باكيا أكثر من ذلك اليوم(أسدالغابة1/130)
صفته: كان رجلا طوالا آدم شديد الأدمه نحيفا طوالا أجنأ له شعر كثير خفيف العارضين به شمط كثير لا يغير(الطبقات الكبري 3/239)
· كان يحمل العنزة بين يدي رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم العيد والاستسقاء (الطبقات الكبري3/235)
علمه: جاء عنه أربعةوأربعون حديثا منها في الصحيحين اربعة المتفق عليه واحد وانفرد البخاري بحديثين ومسلم بحديث موقوف (سير1/360)
· حدث عنه من الصحابة أبو بكر وعمر بن الخطاب وأسامةبن زيدوعبدالله بن عمروالبراء بن عازب وغيرهم وكبار تابعي الشام والكوفة (الإستيعاب1/55)
· له أخ اسمه خالد وله أخت اسمها غفيره ولم يعقب بلال(أسدالغابة1/131)
وفاته:توفي بدمشق سنة عشرين ودفن عند الباب الصغير في مقبرة دمشق وهوابن بضع وستين سنه(الطبقات الكبري3/238)
· وقيل أنه مات بداريا بمقبرة حولان (سير1/360)
· لما احتضر بلال قال:غدا نلقي الأحبة محمدا وحزبه.فقالت امرأته : واويلاه .فقال:وافرحاه (سير1/359)
· كان رضي الله عنه ترب أبي بكر (الإستيعاب1/55)