من أهم أساليب رعاية الطلاب الموهوبين ما يلي
1-
أسلوب المناقشة الحرة حيث يشترك المعلم في الحوار أو إشراك أحدالطلاب مع زملائه
ويقوم المعلم بجذب الانتباه والحفاظ على سير المناقشة .
2- أسلوب التعلم عن طريق الاستكشاف( الاستقصاء) ويتركز في أهميه إعطاءالطالب فرصة
التفكير المستقل واستخدام حواسه وقدراته في عملية التعلم.
3- أسلوب حل المشكلات والذي يتم من خلاله طرح سؤال محير أو موقف مربك منقبل المعلم
لا يمكن إجابته عن طريق المعلومات أو المهارات الجاهزة لدىالشخص الذي يواجه هذا السؤال
أو الموقف مما يجعل الطالب يستنفر قدراتهوصولا لحل المشكلات.
4- أسلوب فرق العمل ( التعلم التعاوني ) حيث يتم منخلاله إثراء الموضوع الرئيسي للدرس
وتوزيع الطلاب في مجموعات متكافئة . وجعل الطلاب يقومون بعمليه إيجاد الحلول ومن ثم
التوصل للحل الأمثل.
5- أسلوب التعليم المبرمج الذي يتركز على المثير والاستجابة والإيحاء ويكونمخططاً لخطواته
مسبقا. ويعتبر من أفضل طرق التدريس للطلاب الموهوبين ،والذي يعتمد على سرعه الفهم
ويختصر الزمن والمدى حيث تعتبر هذه الميزة إحدىسمات الموهوبين.
6- أسلوب التعلم بواسطة الحاسب الآلي كوسيلة جيدة لمحاكاةالحواس ويمكن استخدامه كأسلوب لحل المشكلات
1-
أسلوب المناقشة الحرة حيث يشترك المعلم في الحوار أو إشراك أحدالطلاب مع زملائه
ويقوم المعلم بجذب الانتباه والحفاظ على سير المناقشة .
2- أسلوب التعلم عن طريق الاستكشاف( الاستقصاء) ويتركز في أهميه إعطاءالطالب فرصة
التفكير المستقل واستخدام حواسه وقدراته في عملية التعلم.
3- أسلوب حل المشكلات والذي يتم من خلاله طرح سؤال محير أو موقف مربك منقبل المعلم
لا يمكن إجابته عن طريق المعلومات أو المهارات الجاهزة لدىالشخص الذي يواجه هذا السؤال
أو الموقف مما يجعل الطالب يستنفر قدراتهوصولا لحل المشكلات.
4- أسلوب فرق العمل ( التعلم التعاوني ) حيث يتم منخلاله إثراء الموضوع الرئيسي للدرس
وتوزيع الطلاب في مجموعات متكافئة . وجعل الطلاب يقومون بعمليه إيجاد الحلول ومن ثم
التوصل للحل الأمثل.
5- أسلوب التعليم المبرمج الذي يتركز على المثير والاستجابة والإيحاء ويكونمخططاً لخطواته
مسبقا. ويعتبر من أفضل طرق التدريس للطلاب الموهوبين ،والذي يعتمد على سرعه الفهم
ويختصر الزمن والمدى حيث تعتبر هذه الميزة إحدىسمات الموهوبين.
6- أسلوب التعلم بواسطة الحاسب الآلي كوسيلة جيدة لمحاكاةالحواس ويمكن استخدامه كأسلوب لحل المشكلات