مدرسة أبو راشد الإعدادية المشتركة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة أبو راشد الإعدادية المشتركة

مدرسة أبو راشد الإعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة أبو راشد الإعدادية المشتركة

مدير المدرسة / رمضان فتحى جادالله


    رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً

    avatar


    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً Empty رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً

    مُساهمة   السبت يوليو 10, 2010 8:41 pm

    رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً:

    ويمكن اتخاذ الخطوات التالية :

    1ـ حصر الطلاب المتأخرين دراسياً من واقع نتائج الاختباراتوتسجيلهم في سجل خاص لمتابعتهم والوقوف على مستوياتهم أولاًبأول.
    2ـ التعرف على الأسباب والعوامل التي أدت إلى التأخر الدراسيمثل عدم تنظيم الوقت وعدم حل الواجبات أو ضعف المتابعة المنزلية أو كره الطالبللمادة أو وجود ظروف تمنعه من الدراسة أو لأسباب تتعلق بالمعلم أو المنهج الدراسيوغير ذلك مــن الأسباب .
    3ـ متابعة سجل المعلومات الشامل حيث يعتبرمرآة تعكس واقع الطالب الذي يعيشه أسرياً واجتماعياً وصحياً ودراسياً وسلوكياً .
    4ـ متابعة مذكرة الواجبات اليومية ( في المرحلتين الابتدائيةوالمتوسطة ) وهو من أهم السجلات المرافقـة للطالب التي تسجل نشاطـه اليومي ، وتعملعلى ربط البيت بالمدرسة .
    5ـ حصر نتائج الاختبارات الشهرية والفصليةوتعزيزها بالمعلومات الإحصائية والرسوم البيانية ودراستها مع إدارة المدرسةوالمعلمين حيث يمكن تقديم الخدمات الإرشادية اللازمة للطلاب في ضوئها .
    6ـ تنظيم اجتماع مع الطلاب المتأخرين دراسياً وعقد لقاءات معمدرسي المواد الذين تأخروا فيها لمناقشة أسباب التأخر وإرشادهم إلى الطرق المثلىلتحسين مستواهـم الدراسي وذلك بعد النتائج الشهرية والفصلية .
    7ـتنظيم مجا ميع التقوية وفقاً للائحة المنظمة لذلك ، وإمكانية تشجيع المعلمين علىالمشاركة في هذه المجامع واختيار الوقت الملائم لتنفيذها .
    8ـ تنظيموقت الطالب خارج المدرسة وارشاده إلى طرق الاستذكار الجيد وفق جدول منظم بالتنسيقمع ولي أمره إذا أمكن ذلك .
    9ـ إشراك الطلاب في مسابقات خاصةبالموضوعات الدراسية تتناسب مع مستواهم التحصيلي لغرض تشجيعهم على الاستذكاروالمراجعة من خلال الاستعداد لهذه المسابقات .
    10ـ تشجيع الطلابالذين ابدوا تحسناً في مشاركتهم وفاعليتهم الفصلية وواجباتهم الدراسية ، أو تحسنهمفي نتائج اختباراتهم الشهرية والفصلية وذلك بمنحهـم شهادات تحسين مستوى أو الإشادةبهم بين زملائهم أو في الإذاعة المدرسية وذلك بهدف استمرارهم في هذا التحسنتصاعدياً .
    11ـ توجيه نشرات للمعلمين عن كيفية رعاية الفروق الفرديةبين الطلاب وأهميتها في التعرف على الطلاب المتأخرين دراسياً وقيامهـم بمعالجةمشكلات الطلاب داخل الصـف الدراسي ويمكـن عمل نشرات عن التدريس الجيـد واستعمالالوسائل المعينة وأساليب رعاية الطلاب دراسياً وسلوكياً ويمكن مناقشة هذه الأمورالتربوية من خلال اجتماعات المدرسة
    12ـ إقامة الندوات والمحاضراتوإعداد النشرات واللوحات والصحف الحائطية والتي تحث على الاجتهـاد والمثابرةواستغلال أوقـات الفراغ بما يعود على الطالب بالفائدة ويمكن مشاركـة إدارة المدرسةومعلميها وبعض أولياء أمور الطلاب المهتمين بمجال التربية والتعليم ويمكن تنفيذهاأثناء الدوام الدراسي وفـي المساء .
    13ـ الاستفادة من الاجتماعاتالدوريـة الإرشاديـة مثل اجتماع الجمعية العمومية ومجالس الآباء والمعلمينواللقاءات التربوية المفتوحة والمناسبات المدرسية المتعددة في حث وتشجيع أولياءالأمور على متابعة أبنائهم وحثهم على المذاكرة المستمرة وحل الواجبات والاستعانةبهم في معرفة أسبـاب التأخـر الدراسي ومعالجته والمساعدة في تحسن مستويات أبنائهموبيان أهميــــــــة زيــــاراتهم المـــــتكررة للمـــــدرسة للاطمئنــــــان علىمستوى تحصيل أبنائهم دراسياً ومدى تقدمهم فيه .
    14- تقديم خدماتالرعاية الفردية لهم.وفتح دراسة حالة لمن يحتاج إلى متابعة دقيقة منــــهموالاستعـــانة بالوحدة الإرشادية لتشخيص أسباب التأخر الدراسي النفسية .
    ب ـ رعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب:-
    إنلرعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب أهمية كبيرة في إيجاد التوافق الدراسيالمطلوب لهم ويمكن للمرشد الطلابي تنفيذ الخطوات التالية :
    1ـ دراسةنتائج العـام الدراسي السابق وحصر الطلاب المعيدين ، والتعرف على الطلاب متكرريالرسوب من حيث عدد سنوات الإعادة والمـواد التي يتكـرر رسوبهم فيها وتسجيلهم في سجلالرعاية الجماعية والفردية للمرشد لغرض المتابعة والرعاية .
    2ـ عملجلسات الإرشاد الجمعي في بداية العام الدراسي الجديد مع هؤلاء الطلاب وتوجيههمبأهمية الاستعداد الدراسي المبكر، ومعالجة أوضاعهم الدراسية في المواد التي يتكرررسوبهم فيها ومتابعتها منذ بداية العام الدراسي .
    3ـ استدعاء أولياءأمورهم لتذكيرهم بأهمية رعاية أبنائهم المعيدين ومتابعة تحصيلهم الدراسي منذ بدايةالعام الدراسي وأهمية زيارة مدارسهم بشكل مستمر .
    4ـ أهمية مناقشةأوضاعهم مع معلميهم وذلك لمتابعتهم دراسياً والتركيز عليهم داخل الصف الدراسي منذبدء الفصل الدراسي الأول وإبلاغ المرشد الطلابي أولاً بأول عما يطرأ على سلوكهمالدراسي .
    5ـ حاجة الطلاب الضعاف دراسياًَ من هؤلاء المعيدين إلىالالتحاق بالمراكز أو الالتحاق بأي برنامج تربـوي يعالج أوضاعهـم المدرسية بما يؤديإلى تحسين مستوياتهم الدراسية إلى الأفضل .
    6ـ متابعـة مدى تطورهم الدراسـي من خلال سجل الرعاية الفردية وتشجيع الطلاب الذين أظهروا استجابات إيجابيةوالأخذ بأيدي البقية ليصبحوا في مستوى زملائهم .>>


    ج ـ رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً :ـ
    الطلاب المتفوقون دراسياً هم الذين يحصلونعلىتقدير ممتاز في جميع المواد الدراسية في الاختبارات الشهرية والفصلية ويحتاجون إلىرعاية خاصة وخدمات إرشادية مميزة للحفاظ على مستواهم الدراسي ويمكن اتباع الخطواتالتالية لرعايتهم :
    1ـ حصرهم وتسجيلهم في الجزء الخاص لرعايتهم فيسجل المرشد الطلابي وذلك لمتابعة تحصيلهم أولا باول .
    2ـ التنسيق معالمعلمين لرعاية هؤلاء الطلاب وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم للاستمرار في التفوق منخلال تنويع الخبرات وإثراء التجارب وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في جوانب النشاطالمختلفة وفقاً لميولهم ورغباتهم .
    3ـ منحهم حوافز مادية ومعنويةلتشجيعهم على التفوق مثل الهدايا والجوائز الرمزية وشهادات التفوق سواء كانت شهريةأم فصلية ووضع أسمائهم في لوحة الشرف وإعلان أسمائهم في الإذاعة المدرسية ، وعملخطابات تهنئة لأولياء أمورهم واقامة حفل لتكريمهم وإشراكهم في الرحلات والمعسكراتوالزيارات التي تقوم بها المدرسة وعمل أسر خاصة بالمتفوقين وتشجيعهم على البحثوالدراسة وتوضيح الفـرص الدراسية والمستقبلية لهم .
    4ـ رفع أسماءأوائل الطلاب المتفوقين بالمدرسة لإدارة التعليم للمشاركة في حفل تكريم الطلابالمتفوقين الذي تقيمه إدارة التعليم للطلاب المتفوقين بمدارسها في كل عـام دراسيوفق الضوابط المحددة>>
    >>

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 01, 2024 8:18 pm